التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرنسية و تعاطي الوزارة

بسم الله الرحمن الرحيم
أكثر عبارة كنت أرددها أثناء دراستي للمقرّر و معناها:" أعشق علاء حبيل"

اللغة الفرنسية من اللغات اللذيذة الرائعة و السهلة و جميل أنها تُدرَّس في مدارسنا حتى من المرحلة الإعدادية يعجبني هذا الأمر، درستها كمقرّر اختياري في الصف الثاني ثانوي و تمنّيت لو أنّي درستها مرةً أخرى. وزارة التربية و التعليم لدينا في البحرين عزمت على تدريسها و مهّدت لذلك بتجربة المقرّر هذا العام في 5 مدارس إعدادية و قد راق هذا الأمر لي كثيرًا، شخصيًا أرى أن الأمر سيكون أفضل و أن التجربة ستكون أكثر نجاحًا إن كان تدريسها في السنوات الأولى -على وجه الخصوص- كمادةٍ من مواد المجالات الموجودة في المرحلة الإعدادية أو أن يكون مع وجود أمرٍ شبيه بنظام الساعات الموجود في المرحلة الثانوية و تكون المادة بساعتَين -مثلاً- مع عدم كونها اختيارية. و بالرغم من إعجابي و انشدادي لهذه التجربة أجدني مستغربًا من تعاطي الوزارة مع ردود الفعل المعارضة لتدريس المادة! و أعني تحديدًا ما يتمثَّـل في هذا الجزء من كلام الوزارة في ردها على مطالبات من أولياء أمور بعدم تدريس المادة!!:
وبينت أنه توجد توجيهات وتعليمات واضحة للمدرسة بخصوص التدرّج في تعليم هذه اللغة ومراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، ولا ندري من أين جيء بملاحظة أنّ هذا المنهج يفوق مستوى الطلبة، فهذا أمر يحدده المختصون والخبراء بالدرجة الأولى وهي ليست عملية متروكة للتقدير العام.(1)
هذا الكلام فيه نوع من التوجيه للطلبة و أولياء أمورهم للسكوت في قضية هي في المرتبة الأولى تهمهم هم و تخصهم هم! و هذا غريب! وجهة نظرهم و انطباعهم جدًا مهم و لا ينبغي التعامل معه بهذه الطريقة! نعم للخبراء و المختصين دورهم الذي ينبغي أن يكون، لكن حتى عمل الخبراء و المختصين لن يكون كاملاً بدون وجود انطباعات الطلبة و أولياء أمورهم التي تظهر هنا و هناك! يبقى أن التعبير عن الانطباع ينبغي أن يكون بالأسلوب المتناسب مع كونهم طلبة و أولياء أمور، و على ما يبدو من خلال الاطلاع السريع لما أوردته الوسط يوم أمس (الأحد) لم تتجاوز المطالبة ما يتناسب مع طبيعتهم، بل كانت بشكل عادي جدًا و يتلاءم مع حقهم الطبيعي.


---------------------------------------------------------------------------
(1) وصلة الخبر و هو عبارة عن رد للوزارة على ما نشرته الوسط يوم أمس (الأحد):http://www.alwasatnews.com/3034/news/read/517250/1.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليقٌ على كلام الشيخ الغروي حول البحارنة

‏انتشرت قبل أيام مقاطع ثلاث للمؤرخ الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي (حفظه الله)، يتحدث فيها حول «ابتلائنا بالشيعة البحارنة» -على حد تعبيره- وذلك في ما يرتبط بجعل الروايات ونقل المجعول منها؛ وذلك لأنهم أخبارية فلا يرون حرمة الكذب «لأهل البيت علیهم السلام»، ‏ولأجل استمرار تداول هذه المقاطع والسؤال عنها حتى هذه اللحظة وسعة انتشارها وغير ذلك، أحببت التعليق ببعض كلماتٍ أرجو بها الخير والنفع، لكني أقدِّم لذلك بأمرَين: • أولهما: الشيخ (حفظه الله) مؤرِّخٌ وصاحب مؤلفات نافعة، ولا يعني تعليقي هاهنا أنّي أرى غير ذلك إطلاقًا، بل أحترمه وأجلّه. ‏• وثانيهما: لا تعني نسبتي بعضَ الأمور لعلماء إيران أني أرى علماء إيران أقل شأنًا أو أني أنكر فضلهم في التشيّع، في الساحة العلمية وما هو أوسع منها، لا من بابٍ قوميٍّ ولا من سواه، بل إني أحترم وأقدّر حتى مَن سأشير لهم بالخصوص، بل ولا ألتزم ما يُدّعى في نقلهم ورواياتهم. ‏المقاطع الثلاث مأخوذةٌ من ندوةٍ لسماحة الشيخ بعنوان «النبي والوصي في آيات الغدير»(١)، أُقيمَت في أحد مرافق العتبة العباسية في كربلاء المقدسة، وذلك في ٣٠ أغسطس ٢٠١٩م، أي قبل نحو عامٍ من هذه الأ...

الأسئلة (١٠): وفاة الحوراء في منتصف رجب

الأسئلة (١٠): وفاة الحوراء في منتصف رجب ◄ السؤال: هل القول بوفاة السيد زينب (عليها السلام) في نصف شهر رجب ثابت ويملك دليلاً معتبرًا قويًّا؟ ◄ الجواب: هذا هو القول المعروف المتداول المُلتَزَم به، إلا أن ذلك مبتنٍ على التسامح في هذه الموارد؛ إذ هذا ما يدل عليه حال الأدلة والاستدلالات التي ذكرها العلماء (رضوان الله عليهم وحفظ الأحياء منهم وأدام بركاته) في هذا الصدد. وبيان ذلك أن غاية ما يُستَدَل عليه في تحديد هذا التاريخ لوفاتها (عليها السلام) هو: ١. ما جاء في كتاب «أخبار الزينبات» -المنسوب للعبيدلي (رحمه الله)-، ونصُّه: "حدّثني إسماعيل بن محمد البصري عابد مصر ونزيلها، قال: حدّثني حمزة المكفوف، قال: أخبرني الشريف أبو عبد الله القرشي، قال: سمعت هند بنت أبي رافع بن عبيد الله، عن رقية بنت عقبة بن نافع الفهري، تقول: توفيت زينب بنت علي عشيّة يوم الأحد، لخمسة عشر يومًا مضت من رجب سنة ٦٢ من الهجرة، وشهدتُ جنازتها، ودفنت بمخدعها بدار مسلمة المستجدة بالحمراء القصوى حيث بساتين عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهري" ( ١ ) . فإن السند غير معتبر، وحت...

إثارة الحيدري: بيان وجه الإشكال الأساس

حفلت الأيام الماضية بسلسلةٍ من التداعيات على إثر تصريحٍ للسيد كمال الحيدري، جاء ضمن الحلقة الخامسة من برنامج (المراجعة) مع الإعلامي سعدون ضمد، والتي عُقِدت في ١٧ أكتوبر الجاري، فصار الناس بين مؤيّد ومستشكلٍ ومتوقِّفٍ يشعر بضبابية المشهد، ولأن للمسألة أهميَّةً أعتدُّ بها، كان من الحسن أن أكتب ما أرجو أن يُساهم في وضوح موضع الإشكال ومحلِّ النزاع حتى ينقشع ضباب المشهد وينجلي حاله لمن أراد ذلك. وبدايةً أحببت أن أوضِّح أن في اللقاء عدة إشكالات لا إشكالاً واحدًا فحسب، إلا أنَّ ما ذاع وانتشر هو مقطعٌ يسيرٌ من اللقاء فتمَّ الالتفات له وحصلت الغفلة عن سواه، وحتى هذا المقطع اليسير لم يتنبَّه الكثير لوجه الإشكال الرئيس فيه لأجل عدم مطالعتهم اللقاء كاملاً وبالتالي عدم التفاتهم للسياق، فأقول: الإشكال الأساس يتَّضح بالالتفات إلى نقطتَين: - الأولى: الحديث كان عن التكفير على ضوء الاحتراب والاقتتال بين المسلمين، فيقول الإعلامي ضمد مثلاً في توطئة الحوار: "واحنا مثل ما تعرف حضرتك نناقش الواقع العراقي، الواقع العراقي اكو مشكلة، وهاي دائمًا.. بعض الأحيان يتندَّر عليها المتندّرون، يقلّك: والله...