التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأسئلة (٢): همستا النبي (ص) للزهراء (ع) في مرضه، هل صحّ سندها؟




الأسئلة (2):
 همستا النبي (ص) للزهراء (ع) في مرضه، هل صحّ سندها؟

 للتحميل بصيغة pdf:
https://goo.gl/q8qmV1

السؤال: ورد في بعض الكتب: "ينقل المؤرخون أنها دخلت عليه وهو في حال الاحتضار واحتضنته، فهمس في أذنها همسةً أبكتها، فهمس همسةً أخرى أضحكتها، فقيل لها ما أسرع الضحك إلى البكاء؟ فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله في حياته، ولمَّا سئلت عن ذلك بعد وفاته قالت: "إنه همس في أذني أولاً أنه سيلاقي وجه ربه وأنه نُعيَت إليه نفسه، فبكيت، ثم همس في أذني ثانيةً أنّي أول الناس لحوقًا به من أهل بيته، فضحكت... "، هل سند هذه الرواية قوي؟

الجواب: ورد مضمون ذلك -لا لفظه- في كتب أهل السنة بأسانيد متعددة تنتهي أشهرها إلى عائشة وابن عباس مع اختلافٍ في بعض الألفاظ والتفاصيل، وقد قال البغوي وهو من علماء أهل السنة- عن الحديث: "هذا حديثٌ مُتَّفَقٌ على صحته"(1)، وأصل هذه الحادثة وبعض تفاصيلها مِمَّا يُطمَأنُّ بحصوله.
وإن أردت التفصيل، قلت:
أولاً: طرق الحديث
طرق الحديث متعددة وتنتهي في ظاهرها إلى خمسة:
عائشة
وما انتهت أسانيده إلى عائشة أشهره ما رواه عنها مسروق، وحكى أبو نعيم في حلية الأولياء رواية أبي الطفيل الحديثَ عنها، وكذا عروة بن الزبير وأبو سلمة بن عبدالرحمن ويحيى بن عباد(2) وفاطمة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة(3). ورد في أهم كتب أهل السنة كصحيحَي البخاري(4) ومسلم(5) ومسند أبي داود الطيالسي(6) ومسند أحمد(7)، فهو معتبرٌ عندهم.
أما في كتب الشيعة  الإمامية، فقد رواه الشيخ الصدوق (رحمة الله عليه) في الأمالي(8)، لكن بإسناده عن رواة أهل السنة، وكذا فعل ابن شهر آشوب (رحمه الله) في المناقب(9)، وهو ظاهر ما فعله النيسابوري (رحمه الله) في روضة الواعظين(10)، وكذا فعل غيرهم مِمَّن أورده من علماء الشيعة.
وكذا فعل الإسماعيلي على الظاهر- القاضي النعمان في كتابه شرح الأخبار(11).
ومِمَّا رُويَ مُنتهيًا إلى عائشة ما ورد في سنن ابن ماجه، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا عبدالله بن نمير، عن زكريا، عن فراس، عن عامر، عن مسروق، عن عائشة، قالت: اجتمعن نساء النبي (صلَّى الله عليه وآله) فلم تغادر منهن امرأة، فجاءت فاطمة كأنَّ مِشيتَها مِشيةُ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله)، فقال: "مرحبًا بابنتي"، ثم أجلسها عن شماله، ثم إنه أسرَّ إليها حديثًا، فبكت فاطمة، ثم إنّه سارَّها، فضحكت أيضًا، فقلتُ لها: "ما يُبكيكِ؟"، قالت: "ما كنتُ لأفشي سرَّ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله)"، فقلتُ: ما رأيتُ كاليوم فرحًا أقرب من حزن، فقلتُ لها حين بكت: "أ خصَّكِ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) بحديثٍ دوننا ثم تبكين؟"، وسألتها عمَّا قال، فقالت: "ما كنتُ لأفشي سرَّ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله)". حتى إذا قُبِضَ سألتها عمَّا قال، فقالت: "إنه كان يحدِّثني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن في كل عامٍ مرَّة، وأنَّه عارضه به العام مرَّتين "ولا أراني إلا قد حضر أجلي، وأنَّكِ أول أهلي لحوقًا بي، ونعم السَّلف أنا لكِ"، فبكيتُ، ثم إنَّه سارَّني، فقال: "أ لا ترضين أن تكوني سيِّدة نساء المؤمنين -أو نساء هذه الأمة-؟" فضحكت لذلك"(12).
عبدالله بن عبّاس
وأما ما انتهت أسانيده إلى ابن عباس، فربما قيل إنه أصلها روايتَان عنه، أولاهما في سياق حديثه عن نزول سورة (النصر)، والثانية في غير ذلك.
وردت الأولى في سنن الدارمي(13) بسندٍ علَّق عليه المحقق حسين سليم أسد بـ:"إسناده صحيح"(14). وقد رواها أيضًا فرات الكوفي المُحتَمَل تَزَيُّده(15)- في تفسيره إلا أنَّه لم يفصِّل الإسناد، فقال: "حدَّثنا أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين الدوسي الرقي معنعنًا عن ابن عباس (رضي الله عنه)... "(16)، وهذا يجعل احتمال انتهاء الإسناد إلى رواة السنة قائمًا.
قال الدارمي: أخبرنا سعيد بن سليمان، عن عباد بن العوام، عن هلال بن خباب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: لمَّا نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح}(17)، دعا رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) فاطمةَ، فقال: "قد نُعِيَت إليَّ نفسي"، فبكت، فقال: "لا تبكي؛ فإنّك أول أهلي لاحقٌ بي"، فضحكت، فرآها بعض أزواج النبي (صلَّى الله عليه وآله)، فقُلنَ: يا فاطمة، رأيناكِ بكيتِ ثم ضحكتِ؟ قالت: إنه أخبرني أنه قد نُعيَت إليه نفسه، فبكيت، فقال لي: "لا تبكي؛ فإنك أول أهلي لاحقٌ بي"، فضحكت"... (18).
وروى الثانيةَ القطب الراوندي في قصص الأنبياء، فقال: وعنه [أي الصدوق]: حدَّثنا محمد بن أحمد الشيباني: حدَّثنا محمد بن أبي عبدالله الكوفي: حدَّثنا محمد بن إسماعيل البرمكي: حدَّثنا جعفر بن سليمان، عن عبدالله بن يحيى المدائني: حدَّثنا الأعمش، عن عبادة، عن ابن عباس(19)، قال: دخلت فاطمة (عليها السلام) على رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) في مرضه الذي توفّي فيه، فقال: "نُعيَت إليَّ نفسي"، فبكت فاطمة (عليه السلام)، فقال لها: "لا تبكين(20)؛ فإنَّكِ لا تمكثين من بعدي إلا اثنين وسبعين يومًا ونصف يوم حتى تلحقي بي، ولا تلحقي بي حتى تُتْحَفَي بثمار الجنة"، فضحكت فاطمة (عليه السلام)(21).
أم سلمة
هذا وقد رُويَ كذلك بإسنادٍ ينتهي إلى أم سلمة (سلام الله عليها)، قال الترمذي في سننه: حدَّثنا محمد بن بشَّار، قال: حدَّثنا محمد بن خالد بن عثمة، قال: حدَّثني موسى بن يعقوب الزمعي، عن هاشم بن هاشم أنَّ عبدالله بن وهب أخبره أنَّ أمَّ سلمة أخبرته: أن رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) دعا فاطمةَ عام الفتحِ، فناجاها، فبكت، ثمَّ حدَّثها، فضحكت، قالت: فلمَّا توفِّيَ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) سألتها عن بكائها وضحكها. قالت: "أخبرني رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) أنه يموت، فبكيت، ثمَّ أخبرني أنِّي سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم بنت عمران، فضحكت"(22). وقال الترمذيُّ نفسه: "هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه"(23)، أي إسناده حسنٌ، لكن لم يجئ الحديث عن أم سلمةَ بسندٍ غير هذا. وروى النسائي نحوه عن هلال بن بشر عن محمد بن خالد أيضًا(24).
أمير المؤمنين
هذا وقد رواها الحادثة الإربلي (رحمة الله عليه) مرسلاً عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، قال في كشف الغمة: وعن عليٍّ (عليه السلام)، قال: كان جبرئيل (عليه السلام) ينزل على النبي (صلَّى الله عليه وآله) في مرضه الذي قُبِضَ فيه في كلِّ يومٍ وفي كلِّ ليلة إلى أن يقول:- ثم أذن للنساء، فدخلنَ عليه، فقال لابنته: "ادني مني يا فاطمة"، فأَكَبَّت عليه، فناجاها، فرفعت رأسها وعيناها تهملان دموعًا، فقال لها: "ادني منِّي"، فدنت منه، فأكَبَّت عليه، فرفعت رأسها وهي تضحك، فتعجَّبنا لما رأينا، فسألناها، فأخبرتنا إنه نعى إليها نفسه، فبكت، فقال: "يا بُنَيَّة، لا تجزعي؛ فإنِّي سألتُ ربِّي أن يجعلكِ أول أهل بيتي لحاقًا بي، فأخبرني أنه استجاب لي"، فضحكت... (25).
أم حبيبة
كما روى ابن أبي حاتم الرازي في تفسيره مرسلاً أيضًا، لكن عن أم حبيبة، قالت: لما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح}(26)، قال رسول الله (صلَّى الله عليه وآله): "إن الله لم يبعث نبيًّا إلاَّ عمَّر في أمَّته شطر ما عمر النبي الماضي قبله، وإن عيسى بن مريم كان أربعين سنةً في بني إسرائيل، وهذه لي عشرون سنةً وأنا ميِّتُ في هذه السنة"، فبكت فاطمة، فقال النبي (صلَّى الله عليه وآله): "أنتِ أوَّل أهل بيتي لحوقًا بي"، فتبسَّمت(27).
ثانيًا: مضامين الرواية
بالنظر للطرق المتعددة للرواية ولألفاظها والتي ذُكِرَت نماذج منها، يمكننا القول بالاطمئنان بحصول أصل الحادثة، بل كذا الاطمئنان أيضًا حتى ببعض تفاصيلها ككَون ذكر النبي (صلَّى الله عليه وآله) لدنوِّ أجله سببًا لبكائها في تلك الحادثة.
أول أهل بيته لحاقًا به
ورغم اختلاف الرواية في موضع ذِكر كونها (عليها السلام) أول أهل بيته لحاقًا به، فذُكِرَت في بعض الطرق مع إخباره (صلَّى الله عليه وآله) بدنوِّ أجله كسببٍ لبكائها، وذُكِرَت في غيرها مع إخباره بكونها سيدة نساء العالمين كسببٍ لسرورها، ولم تُذكَر في أخرى، وذُكِرَت دون ذِكرِ سيادتها على نساء العالمين في غيرها، رغم ذلك إلا أنه يرجح كون هذا المضمون مِمَّا بعث السرور في فؤادها، ولعلَّ متابعة ألفاظ ما روي عن عائشة بشتّى الطرق مِمَّا يعين في ترجيح ذلك.
وأما أصل كونها أول أهل بيته لحوقًا به، فلم أرَ من اعترض على ذلك، نعم، ما تضمَّنته رواية ابن عباس الثانية من أنها لا تمكث بعده (صلَّى الله عليه وآله) إلا اثنين وسبعين يومًا خلاف الأقوال المعروفة، ومنها ما ورد بسندٍ صحيحٍ في الكافي، قال الكليني: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي عُبَيدةَ، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: "إن فاطمةَ مكثت بعد رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) خمسةً وسبعين يومًا"(28)، نعم ربما قيل إن لفظ "اثنين وسبعين" في رواية ابن عبَّاس مُصَحَّفٌ، والله أعلم.
سيدة نساء العالمين
ورد في ألفاظ بعض طرق الرواية تبشيرها (صلوات الله عليها) بأنها "سيدة نساء العالمين" أو "سيدة نساء المؤمنين" أو "سيدة نساء أهل الجنة"، وأكثر ما روي عن عائشة وقع الترديد فيه بين هذه الألفاظ وبين لفظ "سيدة نساء هذه الأمة". وروي عن أم سلمة لفظ "سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم بنت عمران"، ومن المستبعد أن يكون الاستثناء من أصل رواية أم سلمة، فلعلَّها من أحد الرواة الواقعين بين النسائي والترمذي وبين أم سلمة.
وكيفما كان، فثبوت هذا المقام لها عندنا مِمَّا لا ينبغي النزاع فيه، وتفصيل الكلام فيه يُترَكُ لمحلّه إن شاء الله (تعالى).
والحمدلله ربِّ العالمين.
25 ربيع الأول 1440هـ




(1) شرح السنة (للبغوي) 14: 162 [ط1 المكتب الإسلامي ].
(2) قال الباحث محمود زكريا وهو من إخواني الذين أعتمد على تسديدهم-  أنَّ أبا نعيم أخطأ في قوله: "ويحيى بن عباد عن عائشة"، إنما رواه يحيى عن أبيه (عباد بن عبدالله بن الزبير)، وهو ما أثبته الطبراني في الكبير (المعجم الكبير 22: 420-421 [ط2 مكتبة ابن تيمية]).
(3) حلية الأولياء 2: 40 [ط مكتبة القاهرة].
(4) صحيح البخاري 4: 534-535 [ط1 دار التأصيل].
(5) صحيح مسلم 6: 301-303 [ط1 دار التأصيل].
(6) مسند أبي داود الطيالسي 3: 5-6 [ط دار هجر].
(7) مسند أحمد 44: 9-12 [ط دار الرسالة].
(8)  الأمالي (للصدوق): 692 [ط2 مؤسسة البعثة].
(9) مناقب آل أبي طالب 8: 151-152 [ط1 المكتبة الحيدرية].
(10) روضة الواعظين 1: 346 [ط2 انتشارات دليل ما].
(11) شرح الأخبار في فضائل الأئمة الأطهار 3: 23 [ط2 مؤسسة النشر الإسلامي].
(12) سنن ابن ماجه 2: 202-203 [ط1 دار التأصيل].
(13) مسند الدارمي 1: 216-217 [ط1 دار المغني].
(14) مسند الدارمي 1: 217 [ط1 دار المغني].
(15) قال محقّق تفسيره محمد الكاظم: "وربما كان من الناحية الفكرية والعقائدية زيديًا أو كان متعاطفًا معهم ومخالطًا إيَّاهم ومتمايلاً إليهم على الأقل، كما يبدو واضحًا لمن يُلاحظ في الكتاب مشايخه وأسانيده وأحاديثه، فهو أشبه ما يكون بكتب الزيدية وليس فيه نصٌّ على الأئمة الاثني عشر وإن كان مُكثِرًا في الرواية عن الصادقَين بنصوصٍ تؤكِّد على إمامتهما وعصمتهما، لكن في المقابل يروي عن زيد أحاديث تنفي العصمة عن غير الخمسة من أهل البيت، وربما كان السبب في عدم ذكره في الكتب الرجالية هو أنه لم يكن إماميًا حتى تهتم الإمامية به، ولم يكن سنيًا حتى تهتم السنة به، بل هو من الوسط الزيدي في الكوفة... " (تفسير فرات الكوفي 1: 11 [ط1 مؤسسة التاريخ العربي]).
(16) تفسير فرات الكوفي 2: 614 [ط1 مؤسسة التاريخ العربي].
(17) سورة النصر: 1.
(18) مسند الدارمي 1: 251 [ط1 دار التأصيل].
(19)  يُحتَمَل أن "الشيباني" مُصَحَّفَةٌ عن "السناني" وأن "عبادة" مُصَحَّفةٌ عن "عباية"؛ لما ورد في البحار وكتب الرجال والحديث الأخرى.
(20) ربما كانت محرَّفة عن "لا تبكي"؛ فالظاهر من "لا" أنها الناهية.
(21) قصص الأنبياء (للراوندي) 2: 215 [ط1 مكتبة العلامة المجلسي].
(22) الجامع الكبير (سنن الترمذي) 6: 389-390 [ط1 دار الرسالة العالمية].
(23) المصدر السابق.
(24) السنن الكبرى (للنسائي) 7: 455 [ط1 مؤسسة الرسالة].
(25) كشف الغمة 1: 40-41 [ط المجمع العالمي لأهل البيت ع].
(26) سورة النصر: 1.
(27) تفسير القرآن العظيم (لابن أبي حاتم) 10: 3472 [ط1 مكتبة نزار مصطفى الباز].
(28) الكافي 2: 489 [ط3 دار الحديث].

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأسئلة (١٠): وفاة الحوراء في منتصف رجب

الأسئلة (١٠): وفاة الحوراء في منتصف رجب ◄ السؤال: هل القول بوفاة السيد زينب (عليها السلام) في نصف شهر رجب ثابت ويملك دليلاً معتبرًا قويًّا؟ ◄ الجواب: هذا هو القول المعروف المتداول المُلتَزَم به، إلا أن ذلك مبتنٍ على التسامح في هذه الموارد؛ إذ هذا ما يدل عليه حال الأدلة والاستدلالات التي ذكرها العلماء (رضوان الله عليهم وحفظ الأحياء منهم وأدام بركاته) في هذا الصدد. وبيان ذلك أن غاية ما يُستَدَل عليه في تحديد هذا التاريخ لوفاتها (عليها السلام) هو: ١. ما جاء في كتاب «أخبار الزينبات» -المنسوب للعبيدلي (رحمه الله)-، ونصُّه: "حدّثني إسماعيل بن محمد البصري عابد مصر ونزيلها، قال: حدّثني حمزة المكفوف، قال: أخبرني الشريف أبو عبد الله القرشي، قال: سمعت هند بنت أبي رافع بن عبيد الله، عن رقية بنت عقبة بن نافع الفهري، تقول: توفيت زينب بنت علي عشيّة يوم الأحد، لخمسة عشر يومًا مضت من رجب سنة ٦٢ من الهجرة، وشهدتُ جنازتها، ودفنت بمخدعها بدار مسلمة المستجدة بالحمراء القصوى حيث بساتين عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهري" ( ١ ) . فإن السند غير معتبر، وحت

تعليقٌ على كلام الشيخ الغروي حول البحارنة

‏انتشرت قبل أيام مقاطع ثلاث للمؤرخ الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي (حفظه الله)، يتحدث فيها حول «ابتلائنا بالشيعة البحارنة» -على حد تعبيره- وذلك في ما يرتبط بجعل الروايات ونقل المجعول منها؛ وذلك لأنهم أخبارية فلا يرون حرمة الكذب «لأهل البيت علیهم السلام»، ‏ولأجل استمرار تداول هذه المقاطع والسؤال عنها حتى هذه اللحظة وسعة انتشارها وغير ذلك، أحببت التعليق ببعض كلماتٍ أرجو بها الخير والنفع، لكني أقدِّم لذلك بأمرَين: • أولهما: الشيخ (حفظه الله) مؤرِّخٌ وصاحب مؤلفات نافعة، ولا يعني تعليقي هاهنا أنّي أرى غير ذلك إطلاقًا، بل أحترمه وأجلّه. ‏• وثانيهما: لا تعني نسبتي بعضَ الأمور لعلماء إيران أني أرى علماء إيران أقل شأنًا أو أني أنكر فضلهم في التشيّع، في الساحة العلمية وما هو أوسع منها، لا من بابٍ قوميٍّ ولا من سواه، بل إني أحترم وأقدّر حتى مَن سأشير لهم بالخصوص، بل ولا ألتزم ما يُدّعى في نقلهم ورواياتهم. ‏المقاطع الثلاث مأخوذةٌ من ندوةٍ لسماحة الشيخ بعنوان «النبي والوصي في آيات الغدير»(١)، أُقيمَت في أحد مرافق العتبة العباسية في كربلاء المقدسة، وذلك في ٣٠ أغسطس ٢٠١٩م، أي قبل نحو عامٍ من هذه الأ

الأسئلة (١٣): أدعية أيام شهر رمضان

الأسئلة (١٣): أدعية أيام شهر رمضان ◄ السؤال: يُقال إن أدعية أيام شهر رمضان القصار المعروفة لم ترد في أي مصدر من مصادر الشيعة والعامة، وأن الشيخ عباس القمي نقلها لسد الفراغ فقط، لا اعتمادًا عليها، وأن تعابيرها ركيكة بالإضافة إلى أن تحديد ليلة القدر فيها لا يناسب ما نعتقده نحن الشيعة، وأنها موضوعةٌ لا مشروعية ولا صحة للعمل بها، فهل ذلك صحيح؟ ◄ الجواب: لا إشكال في أن الأدعية المذكورة ليست معتبرة النسبة للمعصوم، لكن الإتيان بها جائزٌ بناءً على المعروف بين علمائنا من العمل بقاعدة «التسامح في أدلة السنن» أو قاعدة «رجاء المطلوبية»، إلا أن يدلّ دليلٌ على وضعها، بل حتى لو دلَّ دليلٌ على وضعها، فلا إشكال –على الرأي المعروف بين علمائنا- في قراءتها دون التزام نسبتها للشارع المقدس . وبيان ذلك: أقدم من ظفرتُ بذكره لهذه الأدعية المعروفة هو السيد علي ابن طاوُس (عليه الرحمة) في كتابه «الإقبال»، حيث يذكر هذه الأدعية موزَّعةً على أبواب أيام شهر رمضان بدءًا من الباب الخامس وحتى الباب الخامس والثلاثين (١) ، وبعده ذكرها الشيخ الكفعمي (رحمه الله) في كتابَيه «البلد الأمين» و«المصباح» نقل