التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بين غاز الأحمدي و المعامير .. للعاقل أن يتأمَّـل!

بسم الله الرحمن الرحيم

في كل مرةٍ تتزاحم الأنباء في الصحف مشيرةً لوجود حالة من حالات تسرُّب الغاز يتسارع المسئولون لنفي ما يُثار، فأقوال المعاميريين ليست إلا بنات وهم! ليس تميُّزهم بأمراضٍ ما لدى المستشفيات دالاً على أي شيءٍ يمكن الاعتبار به!!

و ليتيقنوا أن ما يعتقدونه ليس إلا مجرَّد أوهام و أن لا علاقة لحالات الإجهاض و لا الحالات المرضية الأخرى المرتبطة باسم المعامير ارتباطًا شديدًا كالسرطان و غيره و لا نفوق الأسماك و هروبها من الممر المائي، ليتيقنوا أن كل ذلك و غيره لا علاقة له بما يتوهَّمونه! يأتي أحد المسئولين لأرض المعامير، و الذي لا يشم شيئًا مِمَّـا يزعمون إلا بعد تكرار السؤال له "ما تشتم شي له؟!" و لا يأخذنَّـكم الخيال بعيدًا، فحتى كلام مدرسي مدرسة الإمام علي عليه السلام (المدرسة الابتدائية الإعدادية في المعامير) و إحساسهم بوجود روائح غريبة ليس أكثر من ادعاءات تعدَّدت أسبابها! أما الطبقة الصفراء التي تميُّز سماء المعامير و المناطق القريبة منها، فليست إلا وليدة دخان طبخ الهوامير و الصافي الستراويّين!!

لا يشطُّ بكم الخيال بعيدًا حين يتكلّم بعض المسئولين بعد فترةٍ طويلة من الزمن عن وجود التلوث في المعامير، و لا تنظروا أو تعتبروا بعمل لجنة التحقيق البرلمانية في هذا الشأن و نتائجه، فهذه النتائج إنما أتت تعاطفًا مع النائب أحمد حسين الذي ترأس اللجنة، لا تنسوا أنه معاميري و أن أعضاء اللجنة لم يحبوا أن يكسروا بخاطره، و لتتأكدوا من هذه الحقيقة انظروا النتائج المبهرة لقياس التلوث الذي وُضِعَ في قلب المعامير! انظروا كيف أن أبناء المعامير يعيشون حياتهم بشكلٍ طبيعيٍ ككل البشر! ينامون يستيقظون يأكلون يذهبون يأتون! و حتى إن افترضنا وجود ما يمكن اعتبارها غازات ملوّثة و ما شاكل ذلك، فهي حتمًا مجهولة المصدر و لا أدري كيف يروق للمعاميريين اتهام هذه الجهة أو تلك بأنها هي مصدر هذا التلوث!! هذا هو التعامل الجدي المسئول الذي كان ينبغي أن يكون فكان من الوزراء و المسئولين في الحكومة البحرينية و شركة نفط البحرين (بابكو).

أما في الكويت و في منطقة الأحمدي بالتحديد، فقد توسَّعت دائرة الوهم لتشمل المساكين من المسئولين الحكوميين، فوصل الأمر إلى أن يعاين هؤلاء الموقع، بل حتى رئيس الوزراء!! و لا أكثر دلالة على توسّع دائرة الوهم هذه من تشكيل لجنة التحقيق الحكومية التي لم تنتظر برلمانًا أو مطالبات برلمانية و لا غيره! و إسكان أبناء الأحمدي في شقق مؤقتة و إعطائهم 500 دينار بدل سكن حتى أغروا النواب بفعلتهم هذه للمطالبة بالألف بدلاً من الـ500!! و المُضحك في المسألة أن لجنة التحقيق لم تصدِّق دعاوى المتوهمين فحسب! بل وضعت كل الاحتمالات الممكنة لمصدر الغاز و درستها و قامت بالتحقق منها! بالإضافة لحالة الاستنفار العامة التي شهدها الجانب الحكومي!

كلماتي و سردي هذا هو مجرَّد دعوة صادقة أحببت تقديمها للمسئولين في الكويت؛ كي يتعلموا من حكوماتنا الموقرة في البحرين، فلا يخدعهم الواهمون و يستنزفون طاقاتهم. و بين غاز الأحمدي و غاز المعامير للعاقل أن يتأمَّـل!!!

تعليقات

  1. الكويت صارت سكراب


    متباركين بعيد الغدير الأغر

    ردحذف
  2. اللهم صلِّ على محمدٍ و آل محمد

    الله يبارك فيك عزيزي رهبري، ما فهمت قصدك من "الكويت صارت سكراب" هل القصد هو وضع الأحمدي و انتشار الغاز فيه؟ أم انزعاج من تعامل الحكومة الكويتية؟

    دمت في حفظ الرحمن و رعايته :)

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأسئلة (١٠): وفاة الحوراء في منتصف رجب

الأسئلة (١٠): وفاة الحوراء في منتصف رجب ◄ السؤال: هل القول بوفاة السيد زينب (عليها السلام) في نصف شهر رجب ثابت ويملك دليلاً معتبرًا قويًّا؟ ◄ الجواب: هذا هو القول المعروف المتداول المُلتَزَم به، إلا أن ذلك مبتنٍ على التسامح في هذه الموارد؛ إذ هذا ما يدل عليه حال الأدلة والاستدلالات التي ذكرها العلماء (رضوان الله عليهم وحفظ الأحياء منهم وأدام بركاته) في هذا الصدد. وبيان ذلك أن غاية ما يُستَدَل عليه في تحديد هذا التاريخ لوفاتها (عليها السلام) هو: ١. ما جاء في كتاب «أخبار الزينبات» -المنسوب للعبيدلي (رحمه الله)-، ونصُّه: "حدّثني إسماعيل بن محمد البصري عابد مصر ونزيلها، قال: حدّثني حمزة المكفوف، قال: أخبرني الشريف أبو عبد الله القرشي، قال: سمعت هند بنت أبي رافع بن عبيد الله، عن رقية بنت عقبة بن نافع الفهري، تقول: توفيت زينب بنت علي عشيّة يوم الأحد، لخمسة عشر يومًا مضت من رجب سنة ٦٢ من الهجرة، وشهدتُ جنازتها، ودفنت بمخدعها بدار مسلمة المستجدة بالحمراء القصوى حيث بساتين عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهري" ( ١ ) . فإن السند غير معتبر، وحت

تعليقٌ على كلام الشيخ الغروي حول البحارنة

‏انتشرت قبل أيام مقاطع ثلاث للمؤرخ الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي (حفظه الله)، يتحدث فيها حول «ابتلائنا بالشيعة البحارنة» -على حد تعبيره- وذلك في ما يرتبط بجعل الروايات ونقل المجعول منها؛ وذلك لأنهم أخبارية فلا يرون حرمة الكذب «لأهل البيت علیهم السلام»، ‏ولأجل استمرار تداول هذه المقاطع والسؤال عنها حتى هذه اللحظة وسعة انتشارها وغير ذلك، أحببت التعليق ببعض كلماتٍ أرجو بها الخير والنفع، لكني أقدِّم لذلك بأمرَين: • أولهما: الشيخ (حفظه الله) مؤرِّخٌ وصاحب مؤلفات نافعة، ولا يعني تعليقي هاهنا أنّي أرى غير ذلك إطلاقًا، بل أحترمه وأجلّه. ‏• وثانيهما: لا تعني نسبتي بعضَ الأمور لعلماء إيران أني أرى علماء إيران أقل شأنًا أو أني أنكر فضلهم في التشيّع، في الساحة العلمية وما هو أوسع منها، لا من بابٍ قوميٍّ ولا من سواه، بل إني أحترم وأقدّر حتى مَن سأشير لهم بالخصوص، بل ولا ألتزم ما يُدّعى في نقلهم ورواياتهم. ‏المقاطع الثلاث مأخوذةٌ من ندوةٍ لسماحة الشيخ بعنوان «النبي والوصي في آيات الغدير»(١)، أُقيمَت في أحد مرافق العتبة العباسية في كربلاء المقدسة، وذلك في ٣٠ أغسطس ٢٠١٩م، أي قبل نحو عامٍ من هذه الأ

الأسئلة (١٣): أدعية أيام شهر رمضان

الأسئلة (١٣): أدعية أيام شهر رمضان ◄ السؤال: يُقال إن أدعية أيام شهر رمضان القصار المعروفة لم ترد في أي مصدر من مصادر الشيعة والعامة، وأن الشيخ عباس القمي نقلها لسد الفراغ فقط، لا اعتمادًا عليها، وأن تعابيرها ركيكة بالإضافة إلى أن تحديد ليلة القدر فيها لا يناسب ما نعتقده نحن الشيعة، وأنها موضوعةٌ لا مشروعية ولا صحة للعمل بها، فهل ذلك صحيح؟ ◄ الجواب: لا إشكال في أن الأدعية المذكورة ليست معتبرة النسبة للمعصوم، لكن الإتيان بها جائزٌ بناءً على المعروف بين علمائنا من العمل بقاعدة «التسامح في أدلة السنن» أو قاعدة «رجاء المطلوبية»، إلا أن يدلّ دليلٌ على وضعها، بل حتى لو دلَّ دليلٌ على وضعها، فلا إشكال –على الرأي المعروف بين علمائنا- في قراءتها دون التزام نسبتها للشارع المقدس . وبيان ذلك: أقدم من ظفرتُ بذكره لهذه الأدعية المعروفة هو السيد علي ابن طاوُس (عليه الرحمة) في كتابه «الإقبال»، حيث يذكر هذه الأدعية موزَّعةً على أبواب أيام شهر رمضان بدءًا من الباب الخامس وحتى الباب الخامس والثلاثين (١) ، وبعده ذكرها الشيخ الكفعمي (رحمه الله) في كتابَيه «البلد الأمين» و«المصباح» نقل